الاخبار الرئيسيةالراية العالميةالعالم الإسلامي والعالم

غروسي: استئناف الحوار مع إيران بشأن الضمانات النووية

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، يعلن استئناف الحوار مع منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بشأن قضايا الضمانات النووية.

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أمس الاثنين، استئناف الحوار مع منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بشأن قضايا الضمانات النووية.

وقال غروسي، عبر حسابه في “تويتر”، إنّه التقى رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي في فيينا، مضيفاً: “تباحثنا بشأن استئناف الحوار مجدداً بين الوكالة الدولية وطهران حول قضايا الضمانات النووية بشأن المنشآت النووية في إيران”.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قال إنّ “ملف التحقيق المفتوح ضد إيران، في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هو أحد الملفات التي يجب حلّها للمُضي في الاتفاق النووي”، مشدداً على “ضرورة إغلاق ملف تحقيقات الوكالة الدولية للوصول إلى اتفاق”.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لفت إلى إنّ الولايات المتحدة دعت طهران، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى إجراء محادثات مباشرة بشأن استعادة الاتفاق النووي.

وقال أمير عبد اللهيان في مقابلة مع موقع “المونيتور”: “حتى هنا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، تلقينا رسالة من الأميركيين تقول: دعونا نتحدث مباشرةً”.

وتابع: “إيران مستعدة للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وليس لدينا مشكلة في التعاون أو التفاعل مع الوكالة”.

يُذكر أنّ المفاوضات بشأن العودة إلى الاتفاق النووي مع طهران استأنفت في حزيران/يونيو الماضي.

وفي 22 آب/أغسطس الماضي، وجهت إيران إلى المفوض الأوروبي الأعلى للشؤون الخارجية والأمن جوزيب بوريل ردها على مسودة الاتفاق الأوروبية. واستمرت المشاورات بين بروكسل وواشنطن بشأن الرد على المقترحات الإيرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى