الاخبار الرئيسيةالراية العالميةالعالم الإسلامي والعالمالوطن العربي

سلاح الجو السوري يتجه نحو معادلة ردع جديدة لصد عدوانات معادية

يجمع العديد من الخبراء العسكريين، أنه من أجل بناء منظومة دفاع جوي متكامل للدولة، ينبغي عليها أن تبني بالإضافة الى منظومات الدفاع الأرضية، سلاح جو قوي ومدرب ومجهز بأحدث الطائرات الاعتراضية وأكفأ صواريخ جو – جو.

هذا ما اهتمت به الدولة السورية منذ زمن بعيد، حينما اهتمت ببناء قوة جوية عسكرية، على الرغم مما واجهته من صعاب وتحديات، إلا أنها باتت من أهم أسلحة الجو في العالم. حيث يصنفها موقع “غلوبال فاير باورز” بأنها تحتل المرتبة الـ 14 لناحية الطائرات المقاتلة والاعتراضية في العالم.

كما كشفت وسائل الاعلام صهيونية مؤخراً، أن سلاح جو في جيش الاحتلال، يراقب نشاطاً عسكرياً جوياً هو الأول من نوعه منذ 10 سنوات في سوريا. حيث يتدرب طيارو المقاتلات من طراز ميغ-29 التابعين للجيش السوري، على خوض معارك جوية، وتحديداً التدرب على استخدام صاروخ جو- جو من نوع “ار-77، R-77″، تحت إشراف المستشارين التابعين لسلاح الجو الروسي.

وقد استلمت سوريا هذا النوع من الطائرات الحديثة ذات الجيل الرابع، في 30 أيار/مايو من العام الفائت، حيث سلمت في قاعدة “حميميم” الجوية الروسية التي تقع في محافظة اللاذقية.

مواصفات الطائرات MiG-29SMT

_ قدرة تحمل متزايدة متعددة الاستخدامات بسبب سعة وقود أكبر.

_ التوافق مع مجموعة واسعة من أنواع الذخيرة والصواريخ الحديثة من نوع جو – جو عالية الدقة وجو – أرض لتقديم كفاءة قتالية عالية ضد الأهداف الجوية والأرضية والبحرية.

_ رادار Zhuk-ME المطور. كما تشتمل على قمرة قيادة وإلكترونيات طيران محسّنة، ومحركين مطورين من سلسلة RD-33 series-3، وقدرة أكبر على نقل الأسلحة.

_ بمقارنة هذه الطائرة مع تلك الموجودة في الدول المجاورة او في كيان الاحتلال، يمكن لهذه الطائرة أن تتفوق بشكل عام على الطائرات من طراز  F-16C و F-16I، التي تشكل الجزء الأكبر من أساطيل المقاتلات التركية والإسرائيلية. حيث تعتبر طائرات “الميغ” أكثر قدرة على المناورة، من خلال إمكانية طيرانها إلى الأعلى. كما أنها تحمل صواريخ ذات مدى أطول برؤوس حربية أثقل وأسرع من الطائرات الامريكية النفاثة ذات المحرك الواحد. كما وتستفيد طائرات “الميغ” أيضًا من أنظمة التتبع بالأشعة تحت الحمراء، التي يفتقر إليها خصومها.

_ يبلغ مداها 1800 كيلومتر بدون أي خزانات خارجية. ويمكن تمديد المدى حتى 2400 كيلومتر مع خزان واحد، وما يصل إلى 3000 كيلومتر مع ثلاث خزانات إسقاط (التي ترمى بعد نفاذها).

 وتصل سرعة الطائرة الأقصى الى 2.25 ماخ.

مواصفات الصاروخ من نوع R-77

هو صاروخ روسي الصنع، ضد الأهداف الجوية، لديه عدة طرازات ذات مدى متوسط أو طويل.

أما المواصفات التفصيلية:

_ التوجيه بالرادار النشط وبالقصور الذاتي.

_ قادر على إطلاق النار على أي هدف يحلق على ارتفاعات منخفضة جدا أو ارتفاعات تصل إلى 25 كيلو متر مع مدى من 80 كم إلى 200 كم. وتدعي بعض الجهات أنه صاروخ التفوق الجوي الأكثر تقدما في العالم.

_ سرعة الصاروخ 4 ماخ.

المصدر : الخنادق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى