اقتصادالراية الاقتصاديةالراية العالميةالعالم الإسلامي والعالم

المفوضية الأوروبية تقترح آلية للحد من الزيادات في أسعار الغاز لمدة عام

المفوضية الأوروبية إلى دول الاتحاد الأوروبي تقدم اقتراحاً تشريعياً بشأن إدخال آلية للحد من ارتفاعات أسعار الغاز في “TTF”  لمدة عام واحد، والتي سوف يتم تشغيلها تلقائياً إذا لزم الأمر.

قدّمت المفوضية الأوروبية إلى دول الاتحاد الأوروبي اقتراحاً تشريعياً بشأن إدخال آلية للحد من ارتفاعات أسعار الغاز في “TTF” -أكبر مركز أوروبي، يقع في هولندا- لمدة عام واحد، والتي سوف يتم تشغيلها تلقائياً إذا لزم الأمر.

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي للصحافيين، يوم الثلاثاء: “اليوم نقدم اقتراحاً بشأن آلية تصحيح السوق”، مضيفاً: “نحن لا نحدّ من الأسعار المرتفعة هنا، والغرض من الآلية هو الحد من موجات ارتفاع أسعار الغاز، إننا نتحدث عن أسعار الصناديق”.

وأشار إلى أنّه “على دول الاتحاد أن تنظر في الاقتراح الآن، من المحتمل أن يحدث هذا في مجلس استثنائي لوزراء الطاقة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني”.

ولفت المصدر إلى أنه لن يتم إطلاق الآلية فور الموافقة على القانون التشريعي ذي الصلة ودخوله حيز التنفيذ، في حال حدوث ذلك، مؤكداً أنه “سيتم تفعيلها في حالة استيفاء شروط معينة”.

وأعربت المفوضية الأوروبية عن فكرة إنشاء مثل هذه الآلية في منتصف تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ولكن من أجل أن يتم الاتفاق عليها من قبل دول الاتحاد، هناك حاجة إلى نص رسمي أكثر تفصيلاً للاقتراح التشريعي. وتقدّم المفوضية هذا الاقتراح يوم الثلاثاء.

وزاد إنفاق الاتحاد الأوروبي على واردات الغاز بنحو أربعة أضعاف على أساس سنوي إلى 75 مليار يورو (73.6 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2022، حيث أنفق ما يقرب من ثلث هذا المبلغ، أو ما يعادل 23 مليار يورو، على موارد الغاز الروسي.

ويواجه قطاع الطاقة في أوروبا أزمة غير مسبوقة وارتفاعاً في أسعار الكهرباء والغاز، لا سيما بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وفرض العقوبات الغربية على موسكو.

وتحاول أوروبا التي تعتمد على الغاز الروسي بحوالي 40%، تنويع مصادر الطاقة لديها والبحث عن بدائل والاتجاه للطاقة النظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى