اقتصادالراية الاقتصاديةالعالم الإسلامي والعالم

الليرة التركية تواصل التراجع أمام الدولار الأمريكي

انتباه للسواح العرب

الليرةُ التركية تسجل انخفاضاَ جديدا قياسيا لها أمام الدولار الأمريكي. وأُغلقت معاملاتُ يوم أمس الإثنين والليرة في أدنى مستوياتها بعدما وصل سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 9 ليرات تقريبًا.

تصوير:      رويترز

وتشير التقارير إلى أن العملة التركية فقدت إجمالا 18٪ من قيمتها مقابل العملة الأمريكية منذ بداية 2021 وأن نحو النصف من هذة الخسارة جاء اعتبارا من بداية سبتمبر/أيلول المنصرم بعد قرار تقليص أسعار الفائدة.

وقد تفاقم معدل التضخم في البلد بسبب انهيار الليرة الذي يرجعه الخبراء إلى زيادة عدم اليقين إزاء العملة التركية وهو الأمر الذي يرجع إلى الضغط السياسي لخفض أسعار الفائدة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر ، يوم الجمعة ، أن الرئيس التركي أردوغان بات فاقدا للثقة في محافظ البنك المركزي ساهاب كافجي أوغلو بعد أقل من سبعة أشهر على إقالته سلفَه، لأنه يعتقد أن خطوات كافجي لأجل “التحفيز المالي” صدرت جاءت متأخرة.

كان المصرف المركزي التركي خفض نسبة الفائدة الرئيسية بمقدار 100نقطة على الرغم من ارتفاع التضخم، وذلك بعد شهور من الضغوط التي مارسها الرئيس رجب طيب إردوغان الذي يعتبر أنه معادي لها بعدما وصفها بأنها “مصدر كل الشرور” متمسكا بضرورة خفضها للسيطرة على التضخم على حد رؤيته.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى