الراية العالميةالعالم الإسلامي والعالمالوطن العربي

الكرملين: الخلافات بين روسيا وتركيا بشأن سوريا يمكن حلّها بالحوار

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يقول إنّ هناك خلافات بين روسيا وتركيا بشأن الوضع في سوريا، لكن مستوى العلاقات بين البلدين يسمح بحلها من خلال الحوار.

Sputnik

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنّ هناك خلافات بين روسيا وتركيا بشأن الوضع في سوريا، لكن مستوى العلاقات بين البلدين يسمح بحلها من خلال الحوار.

وأوضح المتحدثت باسم الكرملين، في تصريح صحافي اليوم الأحد، أنّ الخلافات مع تركيا بشأن سوريا تم في وقت سابق وقفها والتقليص منها، وذلك بمجرد التوقيع على اتفاقية في سوتشي، مشيراً إلى أنه بعد ذلك صرح مسؤولون روس، وكذلك الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، عن عدم رضاهم عن تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها.

وأضاف: “مستوى علاقاتنا وحكمتنا السياسية يسمحان لنا بحل هذه الخلافات، ليس من خلال المواجهة، بل من خلال المفاوضات الصعبة والطويلة أحياناً، ولكن مع ذلك بالمفاوضات”.

وقد شكلت اتفاقية سوتشي أرضية لتسوية الوضع الميداني والسياسي في محافظة إدلب بشمال سوريا، وأثارت سجالاً مستمراً حول ما نُفذ من بنودها وما لم ينفذ.

وفي وقت سابق، حذّر الكرملين تركيا من “زعزعة الاستقرار” في شمال سوريا حيث شنّت أنقرة عدة غارات جوية على مقاتلين كرد، غداة طرح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان احتمال إطلاق عملية برية في الأراضي السورية.

ونفذت القوات الجوية التركية عملية “المخلب – السيف”، الأحد الماضي، عبر شن سلسلة غارات استهدفت مواقع حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في شمال العراق وفي سوريا.

وأكد الرئيس التركي أنّ “عملية “المخلب – السيف” ضد “مواقع الإرهابيين” شمالي سوريا والعراق لن تقتصر على الضربات الجوية.

وقال إردوغان إنّ العملية العسكرية في شمال العراق وسوريا “لن تبقى محدودة بالعملية الجوية وما تمّ تنفيذه حتى الآن”، مؤكداً أنّها ستستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى