اقتصادالراية الاقتصاديةالراية العالميةالعالم الإسلامي والعالمالوطن العربي

الجزائر تعلن عن مشروع مشترك مع كوبا لبناء محطة للطاقة الشمسية

وزارة الطاقة الجزائرية، تعلن تشكيل لجنة تنسيق مشتركة بين الجزائر وكوبا لمتابعة تنفيذ مشروع بناء محطة للطاقة الشمسية من قبل سونلغاز بكوبا.

Gettyimages.ru

أعلنت وزارة الطاقة الجزائرية، يوم الأربعاء، تشكيل لجنة تنسيق مشتركة بين الجزائر وكوبا لمتابعة تنفيذ مشروع بناء محطة للطاقة الشمسية من قبل سونلغاز بكوبا.

وجاء ذلك خلال استقبال وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، وفداً هاماً من جمهورية كوبا، برئاسة نائب رئيس الوزراء ريكاردو. كابريساس رويز، الذي يرافقه وزير الطاقة والمناجم، فيسينتي دي لا أو ليفي، وكبار المسؤولين من وزارة الطاقة والمناجم الكوبية.

وركّزت المناقشات، حسب بيان للوزارة على حالة التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم وآفاق تعزيزها خاصة في مجال الإنتاج والصيانة الكهربائية والمحروقات والطاقات المتجددة.

كما ناقش الطرفان، على وجه الخصوص، طرق تنفيذ أعمال التعاون المتفق عليها خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، إلى الجزائر، في مجال المحروقات والإمدادات بالمنتجات البترولية، فضلاً عن بناء محطة للطاقة الشمسية، من طرف سونالغاز، في كوبا. وتحقيقاً لهذه الغاية، تمّ تشكيل لجنة تنسيق مشتركة، اعتباراً من اليوم، لتنفيذ هذه الإجراءات.

وأعرب عرقاب، عن ارتياحه الكامل للتقدم المحرز في هذا الاجتماع. وقال إنه يرغب في تعزيز علاقات التعاون الجزائري الكوبي بشكل أكبر والاستفادة من الخبرة والدراية الكوبية في مجال التنقيب المنجمي واستغلال المعادن في الجزائر.

ومنتصف الشهر الماضي، وأثناء زيارة الرئيس الكوبي إلى الجزائر، أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلغاء كل فوائد ديون الجزائر على كوبا، وتأجيل سدادها.

وحقّقت العلاقات بين البلدين عدة مكاسب، كان آخرها تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائرية الكوبية، في شهر شباط/فبراير الماضي، لتكون فرصة للانطلاق نحو عهد جديد من التعاون الثنائي، وتعزيز التبادل في جميع المجالات، وبينها البرلماني والاقتصادي، على نحو يعكس العلاقات الوطيدة بين البلدين والشعبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى