اقتصادالراية الاقتصاديةالراية العالميةالعالم الإسلامي والعالم

أوكرانيا تعلن وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر محطة أساسية في لوغانسك

الشركة المشغّلة لخطوط أنابيب نقل الغاز في أوكرانيا، “جيتسو”، تعلن وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا من محطة “سوخرانيفكا”، الواقعة في أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية، بدءاً من الغد بسبب حالة “القوة القاهرة”.

Reuters

أعلنت الشركة المشغّلة لخطوط أنابيب نقل الغاز في أوكرانيا، “جيتسو”، اليوم الثلاثاء، وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا من محطة “سوخرانيفكا”، الواقعة في أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية، بدءاً من الغد بسبب حالة “القوة القاهرة”.

وذكرت الشركة، في بيان، وجود حالة “قوة قاهرة”، تجعل “من المستحيل نقل الغاز عبر محطة سوخرانيفكا ومحطة الضغط الحدودية نوفوبسكوف”.

وأشار البيان إلى أنّه “سيتمّ وقف نقل الغاز بدءاً من الـ11 من أيار/مايو”، مضيفاً أنّ “من الممكن نقل السّعة غير المتاحة موقتاً إلى نقطة الربط الفعلية سودج”.

ويُعَدّ إعلان حالة “القوة القاهرة” مخرجاً قانونياً يتيح لفريق عمل منشأة نفطية أو غازية في العالم إيقاف العمل والتخلف عن تسليم الكمية المطلوبة منها، بسبب “وجود عائق يمنع إتمام العملية بنجاح”، كالحرب أو الظروف الطبيعية أو الأعطال المفاجئة وغيرها.

 وأعلنت موسكو، في وقت سابق اليوم، وصول قوات جمهورية لوغانسك الشعبية، بدعم من القوات الروسية، إلى الحدود الإدارية للجمهورية، في هجوم أدى إلى “القضاء على ما يصل إلى 120 متطرفاً، وتدمير 13 مدرعة، و12 مركبة”.

ويمرّ ما يقرب من ثلث كمية الغاز الروسي المنقول عبر أوكرانيا إلى أوروبا، عبر محطة ضغط “نوفوبسكوف” في خط أنابيب “سويوز”، الذي يدخل أوكرانيا عند نقطة دخول “سوخرانيفكا” عند الحدود مع روسيا، ما قد يصل مجموعه إلى نحو 32.6 مليون متر مكعب في اليوم.

وكانت وكالة “بلومبرغ” للأنباء توقعت، صباح اليوم الثلاثاء، استقراراً في إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب المارة في أوكرانيا وعبر خط “نورد ستريم”.

وقالت “بلومبرغ” إنّ الإمدادات المارة عبر أوكرانيا ستبلغ اليوم “نحو 97 مليون متر مكعب في اليوم”، وهو المعدل نفسه ليوم أمس وفقاً لبيانات جهات التشغيل في أوكرانيا، وتُعَدّ غير بعيدة كثيراً عن مستوى الالتزام الأقصى لشركة “غازبروم” الروسية، والبالغ نحو 109 ملايين متر مكعب في اليوم.

وبدأت أسعار الغاز الارتفاع في أوروبا فور إعلان أوكرانيا إيقاف العمل في المحطة، وفق تحديث لـ “بلومبرغ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى